من هو رئيس إيران الجديد ؟ .. أول تحرك واتهام دولي ضد الرئيس الجديد (تفاصيل)

من هو رئيس إيران الجديد ؟ .. أول تحرك واتهام دولي ضد الرئيس الجديد (تفاصيل)

فاز المرشح إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية في جمهورية إيران بإعلان رسمي من رئيس مركز الانتخابات الايرانية بعد فرز جميع الأصوات.

وفي أول تحرك دولي حقوقي ضد الرئيس الإيراني الجديد دعت منظمة العفو الدولية لإجراء تحقيقات جنائية مع الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي متهمة إياه بالتورط في جرائم ضد الإنسانية.

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان رسمي على لسان الأمينة العامةللمنظمة أنياس كالامار إن الرئيس الإيراني الجديد المنتخب إبراهيم رئيسي متورط في جرائم قتل واختفاء قسري وتعذيب.

وأشارت المنظمة في بيانها إلى أن انتخاب رئيسي لمنصب رئيس الدولة في جمهورية إيران يذكر بـ" سيادة الإفلات من العقاب في إيران".

ولفتت كالامار إلى أن منظمة العفو الدولية وثقت الكثير من الجرائم الحقوقية التي اشترك في ارتكابها رئيسي مشيره إلى أن وثقت أيضاً الدور الذي أداهكعضو في ما وصفته بـ "لجنة الموت" المسؤولة عن ممارسة أساليب الإخفاء القسري والإعدام خارج نطاق القضاء بحق آلاف المعارضين السياسيين في سجني إيفين وكوهردشت قرب طهران عام 1988.

وكان رئيسي في وقتها يشغل منصب رئيس السلطة القضائية في إيران وكان يقف خلف الكثير من المخالفات المتصاعدة لحقوق الإنسان في بلده، والذي أسفر عن تنفيذ اعتقالات تعسفية بحق مئات المعارضين السلميين والمدافعين عن حقوق الإنسان والممثلين عن الأقليات المعاقبة.

المصدر: وكالات

لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على
متعلقات